نقد الوعي التاريخي لدى المؤرخين المسلمين قراءة إبستمولوجية

2017 يوليو تمالعدد يعني التاريخ إخبار خبر هذا يتناوله الرواة ويثبتونه الكتب، فابن هشام يروي ابن إسحاق والطبري المتوفى 151

File analysis & info

File type

PDF

Author

JVM

Number of pages

4

Version

1.3.2

Creation date

Wed Apr 03 2024

Modification date

Tue Apr 02 2024

Language

Arabic

Word count

126

Charachter count

777

Downloadable

Yes

Editable

No

Keywords

الوعي
التاريخي
المؤرخين
المسلمين
قراءة
إبستمولوجية
نقد الوعي التاريخي لدى المؤرخين المسلمين قراءة إبستمولوجية

نقد الوعي التاريخي لدى المؤرخين المسلمين قراءة إبستمولوجية

Views: 31

Size: 302 Kb

Downloads: 0

Likes: 0

Download

Share with your friends

Suggested reads

Leave a comment

Content breakdown

13 12 2017 وز ّ يوليو تمالعدد 30 يعني أن التاريخ هو إخبار خبر هذا يتناوله الرواة ويثبتونه في الكتب، فابن هشام يروي عن ابن إسحاق ، والطبري المتوفى هـ 151 المتوفى يروي عن ابن هشام هـ 310 سنة يروي هـ 911 والسيوطي المتوفى سنة عن سابقيه وهكذا في ً والحق أن استمرار الرواية طريقة التأريخ هو استمرار للشفاهي، فالشفاهي في سفر متعدد المجلدات ً صار مكتوبا وهذا الحجم الكبير من الكتب التأريخية ما كان ليكون إلا بسبب استمرار تثبيت الروايات حول حدث واحد بة على بقاء الرواية أن ّ ومن النتائج المترت بصدق القول ً صدق الحدث ظل مرتبطا المتواتر عن السلف، فصحة وقوع الحدث ناتجة من صحة الروايات وعدد الرواة وهذا ما عطل البحث في معقولية الحدث ذاته، إذ الأولوية للرواية وليس إلى معقولية الحدث التاريخي للشك ً ولهذا من النادر أن تجد حضورا خ المسلم، ّ في الوعي التاريخي للمؤر إلا في حالات قليلة مرتبطة بالشخوص ذات المكانة الدينية ولقد استخدم المؤرخ المسلم تلميحات دالة على الشك كـ زعموا ويزعمون وقيل، دون أن ينسب الزعم أ

Loading content...